حشرات تمتص الدم من الجسم

حشرات تمتص الدم من الجسم

مهناك مجموعة واسعة من الحشرات التي تتواجد في الطبيعة. بعض هذه الحشرات مفيدة، و بعضها  الأخرى ضارة، والبعض يسبب مجرد إزعاج عادي للشخص. وقد فشلت محاولات التخلص من بعض الحشرات الطفيلية بسبب قدرتها على التكيف. حيث ان بعض الحشرات، وخاصة تلك الموجودة في المناطق الحضرية، قد طورت طفرات جينية في الخلايا العصبية التي سمحت لهم أن تصبح في مأمن من المبيدات الحشرية. هناك عدد من الحشرات المختلفة التي تتغذى على البشر، وخاصة دمنا وبشرتنا. دعونا نفحص الأنواع السبعة أعلى التي تتغذى على البشر.

انواع الحشرات

البعوض :
تعتبر البعوض هي من الحشرات سيئة السمعة وذلك لأنها تعمل على امتصاص دم البشر بصورة سيئة جدا . ويمكن لبعض الأنواع أن تعمل على نقل الأمراض وذلك بما فيها الملاريا وحمى الضنك والحمى
الصفراء.البعوض هي الحشرات في عائلة كوليسيداي. الإناث سيئة السمعة لامتصاص دم البشر. ويمكن لبعض الأنواع أن تنقل الأمراض بما فيها الملاريا وحمى الضنك والحمى الصفراء .

وتستمد كلمة البعوض من الكلمات الإسبانية و / أو البرتغالية ليطير قليلا. البعوض لديها العديد من الخصائص المثيرة للاهتمام. حيث انها يمكن أن تجد فريستها عن طريق البصر. ويمكنهم القيام بذلك على مسافات تصل إلى حوالي 100 قدم. كما ذكر من قبل، إلا أن الإناث تقوم على لدغالناس. وتستخدم المواد في دمنا للمساعدة في تطوير بيض البعوض. وبوسع البعوض الأنثوي أن يشرب وزن جسمها على الأقل في الدم.
على الرغم من أن بعض أنواع البعوض غير ضارة، ومعظمها تتغذي على دم الإنسان والحيوان. الا أن غالبية هذه البعوض لا تسبب المرض ولكن بعض الأنواع معروفة بحمل الأمراض الفيروسية إلى الأنسان. ومن بين الأمراض التي تنقلها البعوض على نطاق واسع هو الملاريا التي تقتل حوالي مليون شخص في جميع أنحاء العالم كل عام. البعوض له عمر قصير جدا ولكنه يتكاثر بسرعة بحيث يسبب إصابات في مناطق معينة.

نادرا ما يكون البعوض الكبير أطول من 16 ملم على الرغم من أن حجمه يمكن أن يختلف من نوع إلى آخر. وهم قادرون على الطيران ويمكن بسهولة أن يسافروا مسافات للعثور على بيئة معيشية مثالية مع المضيفين كافية للتغذية. لها خرطوم ممدود في الجزء الأمامي من رأس البعوض يخدع جلد الإنسان ويسمح للحشرات لتغذية على الدم. اللعاب الذي يطلقه البعوض يمكن أن يسبب حكة شديدة في موقع التغذية ولكن قد تنقل أيضا الفيروسات والأوليات إلى المضيف.

بق الفراش :
البق الفراش هي من ابرز الحشرات الطفيلية التي تتغذى على دم البشر وغيرها من الكائنات ذات الدم الحار.البق السريري هي من الطفيليات التىتحصل على أسمائهم من مسكنهم المفضل: الأسرة، الفراش، أو المناطق الأخرى المماثلة التي ينام فيها البشر. بق الفراش هي من الحشرات الطفيلية التي تتغذى على دم البشر وغيرها من الكائنات ذات الدم الحار. مثل البعوض، يتم جذبهم إلى ثاني أكسيد الكربون. بينما ننام، فإن ثاني أكسيد الكربون الذي نسفره يسحبهم من أماكنهم الخفية.

في حين تم القضاء على البق الفراش إلى حد كبير في 1940s، كان هناك انبعاث منذ 1990s. ويعتقد العلماء أن عودتة من المرجح بسبب تطور مقاومة المبيدات.
هذا البق السريرى يمكنه البقاء على قيد الحياة عن طريق تغذية على دم الثدييات مثل البشر. ويشار إلى هذه الحشرات عادة باسم البق الفراشي أو السريرى لأنها تميل إلى الأختفاء في الفرش، والألواح الأمامية وأطر السرير خلال النهار. أنها تظهر في الليل لتتغذي على دم المضيفين البشري أثناء النوم . يبلغ طول بق الفراش البالغ من 4 إلى 5 مليمترات وعرضها حتى 3 مليمتر. يتراوح لونه من البني الفاتح إلى اللون البني المحمر.

البراغيث:
البراغيث مرنة، وهي من ابرز الحشرات الطفيلية التي هي تبرع خصوصا في مص الدم البشرى .البراغيث هي الحشرات الطفيلية والتي ليس لديها أجنحة وكما هو الحال مع بعض الحشرات الأخرى في هذه القائمة، تمتص الدم بصورة كبيرة . حيث أن اللعاب يساعد على حل الجلد بحيث يمكن أن تمتص دمنا بسهولة أكبر.

بالنسبة لصغر حجمها، والبراغيث هي تعتبر من أفضل الاعبين في المملكة الحيوانية. قد يبقى البرغوث في الشرنقة الخاصة بها لمدة تصل إلى 6 أشهر حتى يبرز .
القراد:
القراد تدمج نفسها في بشرتنا ويمكن أن تنقل عددا من الأمراض بما في ذلك مرض لايم.
القمل:

القمل لا ينقل المرض، لكنه من الحشراتالمعدية. حيث انه يعمل علىالتغذية عن طريق الدم والجلد.
القمل هي الحشرات ليس لديها اجنحة. كلمة القمل مخيفة بين الآباء الذين لديهم أطفال في سن المدرسة. لا يريد أحد الوالدين أن يعود طفله من المدرسة مع ملاحظة من المعلم يقول: “أنا آسف أن أبلغكم ولكن كان لدينا تفشي القمل في مدرستنا …”

يتم العثور على قمل الرأس عادة على فروة الرأس، الرقبة، وراء الأذنين. القمل يمكن أيضا غزو شعر العانة وغالبا ما يشار إليها باسم “السرطانات”. في حين أن القمل يتغذي عادة على الجلد، فإنها يمكن أن تغذي أيضا على الدم وغيرها من إفرازات الجلد.
العث
هذه البق صغير للغاية يعيش على بصيلات الشعر ويمكن أن يسبب رد فعل تحسسي عند استنشاقه.العث، مثل القراد، تنتمي إلى نفس الفئة وهي ترتبط بالعناكب. يسبب العث عدوى تعرف بالجرب عن طريق وضع بيضها تحت الطبقة العليا من الجلد. مثل المفصليات الأخرى، يؤدى العث إلى حدوث تسوس في هيكلها الخارجي.
الذباب:
الذئاب تتغذى على الدم ويمكن أن تسبب المطبات والحساسية المؤلمة التي تتطور من لدغة. هذه الحشرة ايضاتعتبر ناقلةللمرض بصورة كبيرة. الذباب لديهم عادة زوج من الأجنحة المستخدمة للطيران. بعض أنواع الذباب مثل البعوض ويمكن أن تتغذى على دمنا وتعمل على نقل المرض.

انواع الذباب

وتشمل الأمثلة على هذا النوع من الذباب ذبابة تسي تسي، ذبابة الغزلان، والرياح. ذبابة تسي تسي ينقل الطفيليات إلى البشر، مما يسبب مرض النوم الافريقي. ذبابة الغزلان تنقل البكتيريا إلى الأنسان ، ومن المعروف أيضا باسم حمى الأرنب. وهو عدوى جلدية مشوهة.
الذباب هي من الحشرات الشائعة الموجودة في جميع أنحاء العالم. معظمنا يعرف انالذباب التي يمكن أن تسبب في بعض الأحيان أمراض مثل التيفوئيد والدوسنتاريا عن طريق تلويث الطعام الى الناس الذين يأكلون. ومع ذلك، لذا فان الذباب هو من أكثر الحشرات عرضة للتسبب في حدوث الأمراض. ويمكن لهذه الحشرات المجنحة أن تسافر مسافات كبيرة وتختفي في وسائط النقل المختلفة مما يسمح لها بالتحرك عبر البلدان وحتى القارات.
لذا يجب أن تعمل على حماية نفسك وحماية اسرتك من هذه الأنواع السابق ذكرها وهي تعتبر من ابرز الأنواع التي تعمل على التغذي على الدم البشري بصورة كبيرة . وبالتالى فانها تعمل على نقل الكثير من الأمراض إلى الأنسان وبعضها تكون امراض معدية وتسبب الكثير من الأوبئة في هذا الوقت

يمكنك ايضا متابعة المزيد من المقالات او الاتصال بالشركات المتخصصة

شركة مكافحة حشرات بابها

 

 

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *