طرق جديدة للعمل علي تنقية المياه

طرق جديده للعمل على تنقيه المياه

تشهد دول العالم المختلفة أزمة عالمية بسبب نقص موارد المياه لذا اتجهت الأنظار نحو إيجاد حلول بديلة مثل إعادة تحويل المياه غير الصالحة للاستخدام لمياه نظيفة تصلح للاستخدام في كافة استخدامات الحياة ويأتي على رأسها استخدام المياه في الشرب لجميع الكائنات الحية، ظهرت العديد من الطرق التي تعمل على تنقية المياه والاستفادة من مياه البحر المالحة ومياه البحيرات ومياه الصرف الصحي ومعالجتها وتنقيتها وتخزينها من أجل مواجهة المشاكل العالمية الناتجة عن نقص مصادر المياه لذا فإنه يلزم الحفاظ على أي نقطة ماء دون إهدار وسنعرض أهم الإرشادات التي تحافظ على المياه.

طرق المحافظة على المياه: 

نظرا لما نعاني منه حاليا من نقص للمياه وما تشهده العديد من الدول من مجاعات تسبب نقص المياه في حدوثها لما ينتج عنه من أضرار بالزراعة والإنتاج الحيواني والتجارة والصناعة وغيرها من المجالات التي تحتاج للمياه النظيفة غير الملوثة الصالحة للاستخدام لذا يجب الحرص في استخدام المياه من خلال النقاط التالية:

  1. إصلاح مصادر المياه سواء الأنابيب والمواسير والصنابير من أجل ألا تتعرض لتسريب المياه والتي نحتاج لكل قطرة منها مع ضرورة متابعة الفحص الدائم لها والتأكد من سلامتها وعدم تسريبها للمياه.
  2. تخزين المياه دائما في خزانات نظيفة ويجب التأكد من جودتها وعدم تسريبها للمياه خاصة البلاد التي تعتمد على المياه الجوفية ومياه الآبار وتحتاج بشدة للماء الذي يتم تخزينه في هذه الخزانات.
  3. الحرص في استخدام المياه والحفاظ عليها وعدم إلقاء القاذورات في المصادر الهامة التي تمدنا بالمياه من أجل ألا تنتقل إلينا الأمراض والأوبئة من خلالها فتسبب خسائر صحية عديدة.
  4. يوجد حاليا لدى الأفراد أجهزة حديثة تعمل على تنقية المياه ولا تقتصر على الأجهزة الحكومية بالدولة فقط أو ما توفره الهيئات المعنية بتوفير مياه الشرب وتعتمد الطرق المستخدمة في تنقية المياه على ما إذا كانت المياه ستستخدم في الشرب أو ستستخدم في الصناعة والتجارة وهذا ما يتم على أساسه اختيار الطريقة التي تعالج بها المياه وتنقيها من الشوائب والترسبات.

الماء هو المكون الاساسي للحياه وتتعدد استخدامات المياه في الكثير من الاغراض والاشياء مناظره عن الاستخدامات المختلفه للمياه وتعرض بعض الدول لنقص المياه لجأت الكثير من الدول الى العمل على تنقيه المياه العادمة حتى تكون صالحه للاستخدام البشري و تنقيه مياه الصرف الصحي لتكون صالحه للاستخدام وفي عمليه تنقيه المياه يتم التخلص من جميع المواد المضره و الغير صالحه والتخلص ايضا من الشوائب التي تكون موجوده في المياه والتخلص ايضا من جميع المواد العضويه والتخلص من الفطريات والطفيليات والبكتيريا حيث يتم تمرير المياه بالعديد من المراحل المختلفه للتخلص من هذه المواد المضره .
اهميه الماء للانسان
يشكل الماء مساحه كبيره من الكره الارضيه والتي تصل الى حوالي 70 في الميه انها المحيطات والبحار والانهار لقد انعم الله علينا بالماء و لابد ان نحافظ عليها جيدا وقد حسان النبي الكريم ايضا عليه افضل الصلاه والسلام بالترشيد في استخدام الماء وعدم الاسراف فيها و يمكننا ان نقدم لكم بعض النقاط في اهميه الماء في حياتنا و هي
1- يعمل الماء على الحفاظ على درجه حراره الجسم ودرجه حراره الجو فوق اليابسه وبالتالي فهو يساعد على التوازن البيئي .
2- يدخل الماء بنسبه كبيره جدا في تكوين خلايا الكائنات الحيه المختلفه و تكوين الاعضاء المختلفه في جسم الانسان .
3- يساعد الماء ايضا في نقل المواد المذيبه في جسم الانسان من مكان الى اخر داخل الخليه الواحده في جسم الكائنات الحيه .
4- هناك بعض الكائنات التي لا تتكاثر الا في وجود الماء مثل الضفادع والسرخسيات .
5- يساهم الماء ايضا في بقاء النباتات العشبيه منتصبة لفترات طويله
6- كما اننا نستخدم الماء في جميع حياتنا اليوميه بالشوربه و الطعام و النظافه الشخصيه و نظافه البيئه التي نعيش فيها
طرق تنقية المياه
ويتم العمل على تنقيه المياه ببعض المواد مثل الكلور او الاوزون حتى تكون صالحه للاستخدام البشري ولا تتسبب في انتشار الامراض بين الافراد اغنيه العديد من الطرق المختلفه للعمل على تنقيه المياه يمكن ان نذكر لكم منها :-
1- تنقيه المياه عن طريق عمليه الترسيب حسبي يتم استخدام بعض المضخات الخاصه للتخلص من الرواسب المختلفه التيتعمل على التخلص من الرواسب والمواد المضره الموجوده في المياه
2- تنقيه المياه باستخدام الاشعه فوق البنفسجيه حسبي يتم التخلص من العوالق والرواسب الموجوده بالمياه عن طريق الترشيح و تطهير المياه .
3- تنقيه المياه باستخدام الامواج الفوق صوتيه حيث يتم اصدار بعد الامواج الفوق صوتيه على المياه والتي تعمل على قتل البكتريا والطحالب التخلص من الروائح الكريهه الموجوده في المياه .
4- الترشيح والتطهير وهذه الطريقه تستخدم في تنقيه المياه السطحيه للتخلص من الاملاح والبكتيريا التخلص من المواد العالقه التي تعكر لون الماء والتخلص من الرائحه الكريهه للماء .
5- استخدام الكلور وتستخدم هذه هي الطريقه في تنقيه المياه الجوفيه والتخلص من الشوائب الموجوده بها .
6- التهويه و هي من الطرق ايضا التي تستخدم في تنقيه المياه الجوفيه للتخلص من المعادن مثل الحديد والمنجنيز حيث ان هذه المواد تسبب عسر الهضم في الانسانوهذه الطريقه تزيد من نسبه الاكسجين الموجود في الماء والتي تحسن طعم ماء .
7- طريقه الترسيب باستخدام الجير المطفي او اضافه رماد الصودا حيث ويتم التفاعل بين هاتين المادتين والماء والعمل على ترسيب المعادن .

تعريف معالجه المياه وطرق معالجتها: 

هناك نقص كبير في المياه التي تعطي عداد سكان وهناك ايضا كميات كبيره من المياه المقطره والعمل على استغلال هذه المياه المقطره نعمل على معالجه هذه المياه اي ان نتخلص من المواد الضاره المتواجد بها وتعني عمليه معالجه المياه اننا نقوم ببعض العمليات المختلفه على المياه للتخلص من المواد المضره بها وبالتالي يمكن استخدامها في الاغراض المختلفه سواء كان للشرب او صناعه او الطب وتختلف طريقه معالجه المياه حسب نوع المياه التي سوف نقوم بمعالجتها حيث وان المياه الجوفيه والمياه العاديه و مياه الصرف الصحي لكل منهم طريقه مختلفه للمعالجه والطاقيهوهناك العديد من الطرق المختلفه لمعالجه المياه ومن اهمها :-
1- عمليه الترشيح و هي من اهم طرق معالجه المياه حيث ويتم الترشيح و ترسيب المواد العالقه في المياه والتخلص منها تماما وبالتالي المساعده في التخلص من تعكير المياه وتختلف عمليه الترشيح وتختلف كفاءتها على حسب حجم الحبيبات الموجوده في المياه حيث ان الحبيبات كبيره الحجم يمكن التخلص منها بهذه الطريقه بسهوله تامه وانما الحبيبات الصغيره لا يمكن التخلص منها بطريقه الترشيح .
2- عمليه التقطير و هي عمليه مهمه جدا تعتمد على التبخير والتكثيف العامل الماء حيث انه طريقه التبخير والتكثيف تساعد في التخلص من الاملاح بشكل كبير ولا يتبقى منها اي شيء في الماء .
3- استخدام المظاهرات التي تستخدم في معالجه المياه كيميائيا حتى يتم اضافه بعض المواد الكيميائيه مثل الكلور للمساعده على تعقيم الماء .

تنقيه و معالجه مياه الصرف الصحي:  

نظرا لنقص تواجد الماء في الفتره الحاليه تم التوجه الى العمل على تنقيه مياه الصرف الصحي و ادخالها في بعض الاستخدامات المختلفه غير الاستخدام البشري مثل الزراعه والصناعه متى يتم معالجه مياه الصرف الصحي بالعديد من الطرق والخطوات المتعدده وهي كالاتي: 
1- المرحله التمهيديه ويتم في هذه المرحله العمل على تحويل المواد الكبيره الموجوده فى مياه الصرف الصحي الى مواد صغيره جدا حتى لا تضر الاجهزه و الانابيب التي تمر بها مياه الصرف الصحي .
2- المرحله الاوليه للمعالجه يتم في هذه المرحله التخلص من المواد العضويه والمواد الغير عضويه الموجوده فى مياه الصرف الصحي و التخلص من كميات كبيره جدا من العوالق و المواد الملوثه الموجوده في المياه .
3- المرحله الثانويه للمعالجه ويتم في هذه المرحله العمل على تحويل المواد العضويه الى مواد حيويه يسهل التخلص منها بالطرق العاديه للمعالجه منزل الترشيح والترسيب .
4- المرحله المتقدمه للمعالجه وهي تتكون من العديد من العمليات الفرعيه حتى يتم تنقيه المياه تماما لازاله الشوائب والرواسب والملوثات الموجوده فى مياه الصرف الصحي .
5- التطهير كيف يتم حقن الماء بكميات معينه من الكلور حسب كميه الرواسب الملوثات الموجوده في المياه وتتراوح فتره التطهير من ربع ساعه الى حوالي ساعتين .

تنقيه مياه الشرب: 

هناك عده طرق لعمل على معالجه والتنقيه التي تتم على المياه حتى تكونن صالحه للشرب :-
1- تنقيه المياه باستخدام الكلور حتى يتم حقن الماء بالكلور للتخلص من الطحالب و الاوساخ الموجوده بها .
2- التهويه لزياده نسبه الاكسجين في المياه بالاضافه الى تفتيت الحديد والمنجنيز الموجود بها .
3- التجلط حيث يتم العمل على تجميع المواد العالقه والتخلص منها جميعا تعرف هذه العمليه ايضا بالتخثر .
4- الترسيب حيث يتم فصل المواد الصلبه و المواد العالقه عن طريقه الترسيب .
5- المضادات التي تستخدم في قتل البكتيريا الموجوده فى مياه الشرب .

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *