نظافة البيت وترتيبه

نظافة البيت وترتيبه

النظافة هي كل شي يفعله الانسان يدل على أنه إنسان مرتب منظم غير فوضوي نظيف في كل تصرفاتة، والنظافة تجعل النظام ينتشر في بيئتنا، وتجعل الشوارع والاسواق، وكل شيء في المكان الذي نعيش فية نظيف، وفي أحسن حال من النظام   ويكون مجتمع متحضر لان النظافة هي التحضر، وهي أساس تقدم  البلاد  فيجب علينا اخذ النظافة في البيوت، وفي الشوارع، وفي الجامعات، وفي المدارس، عنوان لنا حتى تصبح البيئة من حولنا غاية في الجمال النظافة.

النظافة اساس تقدم الشعوب. 

النظافة هي السلوك الذي يتبعة الشعوب المتقدمة في كل تصرفاتهم، فتري النظافة تنشر في شوارعهم، ومنازلهم، واسواقهم، وذلك لانهم اذا كان منهم من يمشي في الشارع لا يقوم برمي المخلفات، أو بقايا الاطعمة في الطرقات، بل يضعها في الاماكن المخصصة لذلك، وتري منهم من كان يسوق سيارة لا يرمي من نافذتها بقايا الاطعمة، بل تراه يتوقف عند اقرب سلة مهملات، ويضع بها بقايا الاطعمة، أو المشروبات المتبقية منة حتي يحافظ على بيئتة من التلوث، فهم عندهم قوانين تعاقب كل من يضر بالبيئة او يضع النفايات في غير موضعها لذلك هم متقدمين في كل شي بسبب النظافة لان النظافة هي عنوان الرقي والتقدم للبلاد.

تعتتبر مهمة تنظيف المنزل من المهام الشاقة لكثير من السيدات وربات المنازل .. خاصة صغار السن , او المتزوجات حديثاً ..

لذا نقدم في هذه المقاله ..نصائح هامة كى تساعدك في تنظيف المنزل بدون جهد كبير بدلا من قضاء هذه المهمه طوال اليوم ..

اول هذه النصائح عزيزتى : هى تحديد بداية مهمتك اى بداية التنظيف فمعظم السيدات يقمن بالتنظيف بشكل عشوائي او فوضوى بعض الشئ ..

مما يسبب في بذل الكثير من الجهد بسبب عدم تنظيم المهمه من الباية ..

فعند بداية التنظيف يجب تحديد ايناً من الغرف سوف تبدأي به ..

فمن الخطأ البداية بالصاله او الاماكن الواسعه .. فابدأى عزيزتى بالغرف الصغيره مثل غرف النوم او غرف الاطفال ثم الغرف الواسعه كالصاله ..

فقومى بتحديد الغرفة اولا ثم ابدأى بتنظيفها والانتهاء منها ثم بعد ذلك بفترة ابدأى بغيرها .. لا تقومين بتنظيف غرفتين معاً كى لا تصابين بالتشتت وتبذلين جهداً كبيراً ..

ثانيا : قومى بتنفيض الغبار من الغرفة التى تم تحدديها .. من اعلي اليسار الي اسفل اليمين  .. من الرفوف العلوية .. الي الرفوف السفليه حيث لاينتقل الغبار الى الرفوف العلوية مرة ثانية .

ويفضل عدم استخدام المياة في عملية تنفيض الغبار لكى لا يصعب تنظيفها .

ثالثا : قومى بتغيير الستائر وفرش الاثاث ..

فيجب تغيير كل فترة فرش الستائر والاثاث كى لا تحتوى علي الكثير من الغبار .. خاصة فرش السرائر او الخداديات والاريكة فهى تحتوى علي حشرات فراش غير مرئيه تسبب الحكة والحساسية عند عدم تغيير باستمرار .

رابعا :قومى بتنظيف المكان بالماء .

فبعد تنفيض الغبار من الفرش .. قبل ترك الغرفة لتنظيف غيرها .. قومى باحضار دلو كبير مملوء بالماء ثم اضيفى اليه المنظفات والسوائل المنظفه والحامية من الفيروسات الحشرات وقومى بمسح الارضيات به كى تحمى الارضيات منخطر وجود حشرات تنقل الامراض الي اطفالك واسرتك .

طرق نظافة البيت

خامسا : ترتيب الغرف ..

قومى بجلب صندوق من الخشب كبير الحجم فارغاً ..

ثم ضعى فيه كل الاشياء التى  لا تحتاجين اليها ك ( لعب اطفالك القديمة ) , ملابس لا يرتديها احدا , وقومى بوضعها في هذا الصندوق .. كى تحميها من الفقدان او الضياع .. وكى لا تنزحم الغرف باشياء غير مستخدمة .

كما احرصي علي وضع اكسسوراتك واشيائك الثمينة ف صندوق خاص بها حتى لا تفقديها وتجدينها في اى وقت .

سادسا : تلميع المرايا والاسطح والزجاج .

وذلك باستخدام قماشتين , واحدة مبللة والاخرى جافة لتلميع المرايا ..والاسطح الزجاجيه .. واسطح الاجهزة الكهربائيه .. فكل هذه الاشياء تقوم بتجميع البكتريا بكثرة

واحرصي علي استخدام ملمعالخشب في تنظيف الاثاث الخشبي كى لا تؤثر الماء علي جودة الاخشاب .

كما توخى الحذر بعدم ادخال الماء بداخل الاجهزة الكهربائيه كى لا تعرضها للتلف , ولا تعرضك انتى ايضا لخطر  التعرض للكهرباء.

سابعا : ( المطبخ والحمام ) .

فيعد المطبخ والحمام من اكثر الاماكن التى تتعرض يوميا للاستخدام , فيكثر بها البكتريا التى لابد ان تنضف اولا باول .

فاولا قومى برش سوائل التنظيف المناسبة لازالة البقع و الدهون من اسطح البوتجازات فسوف يسهل  ذلك تنظيفها بعد ذلك بالفرش واسفنج التنظيف .

كما احرصي سيدتى علي عند طهوك للطعام ان تغسلي الصحون  وتلميع الاسطح اولا بأولا … وذلك كى لا يتراكم عليكى الاشياء فتبذلين جهدا مضاعفا بعد انتعائك من الطهو .

كما احرصي سيدتى علي تلميع اسطح حوائط الغرفه كى تزيلي عنها الابخرة والروائح التى تظل عالقه بها بعد انتهائك من الطهى .

اما لتنظيف (الحمام ) :

فاحرصي دائما علي تنظيف الحوض  والبانيو واستخدام ادوات التنظيف الصغيرة المناسبة لهذه الاماكن .. لان الحمام من اكثر اماكن المنزل تعرضا للجراثيم والبكتريا يوميا ..

ثامنا : احرصي اذا يتوافر عندك (مكسنة كهربائيه ) عند استخدامها كل فترة لالتقاط  كل ما تبقي من غبار ففي لمنزل بالكامل من علي الستائر او الارضيات .

تاسعا : ( تنظيف الشرفة )

احرصي دائما علي وضع صندوق من البلاستيك في الشرفة كى تخزنى بها احتياجاتك اليومية من ( البصل والثوم )

احرصي علي تنظيفها كل فترة  كى لا تتعرض لسكن الحشرات بها .

وتلميع ارضيه الشرفة باستمرار من الامور الهائمة كى تظل دائما نظيفة لا تزعجك عند الدخول بها .

وبذلك تسهيلين علي نفسك ترتيب المنزل وعدم تنظيفة بطريقه عشوائية .

كما سنوضح بعض النصائح التى ستساعدك سيدتى فتنظيف المنزل :

 

  • استخدم ملح الليمون لتلميع الاوانى المعدنيه الخاصه بالمطبخ .
  • وذلك باضافه ملعقه صغيرة من ملح الليمون داخل قدر من الماء.. واتركيه الي ان يغلي .
  • لتعقيم المناشف والفوط الصغيرة .. بليها بالماء وضعيها دخل الفرن و الميكرويف لمدة دقيقه او اتنان ثم اغسليها بالماء .

الملح له تأثير فعال في تنظيف الرخام .. لجعل المطبخ نظيفا .

  • ضعى دائما موانع خشنة بالارض خاصة بالحمام .. لكى لا يعرضك للانزلاق والتعرض للاصابات الخطرة .
  • لا تخلطى المواد المنظفة ببعضها ..كما يفعل البعض .. لان ذلك ينتج رائحة غريبة و غير مرغوب فيها ببيتك .
  • حاولي وضع منظفات طبيعيه لمنزلك .. لان المنظفات الطبيعية اكثر تأثيرا وفعاليه من المنظفات الكمائيه التى قد تضر بصحة افراد عائلتك .
  • يجب عليكى تنظيف ورق الحائط الخاص بالمطبخ .. وذلك بتنظيفه بقماشه مبلله .

_ من الاشياء التى تنسي دائما ” تنظيف الابواب ”  وخصوصا باب الشقه الخارجى ..

فهو من الاشياء الهامة جدا لان نظافته تعنى نظافه المنزل كله والاهتمام به مطلول .. فيجعل المنظر الخارجى للباب انيقا ونظيفا وجميلا ..

من الاشياء الهامة لمساعدتك علي التنظيف ان تقومى بتدوين وتسجيل مهماتك في ورقه او نوته صغيره .. كى لا تنسي في انشغالك احدا من الاعمال الهامه التى لم تنجزيها فيؤثر على نظافه بيتك .

واخيرا سيدتى .. في محاولاتك للحفاظ علي بيتك نظيفا يجب ان تتركى بعض الوقت للاسترخاء ولا تقومى دائما بتنظيف المنزل باستمرار , فيجب اخد وقتا كافيا بين الحين والاخر لتسريحى وتسترخى وتكونىانيقه المنظر وترتدين ثيابا انيقه ..

فالمحافظة علي تنظيف المنزل تحتاج الي خطة دائمه لتنظيم عملك في البيت وهه الخطة تجعلك توفرين وقتا وجدا كبيرا … فلا تشعرين بالتعب الشديد الذى لايمكنك من تواصل واكمال مهمتك او الاعتناء بنفسك ومظهرك ..

فدائما تذكرى وضع بعض اللمسات التجميليه بعد انتهاء من التنظيف من اخد حمام دافئ بعد تعب النهار .

ونذكرى ان تدلكى يديك بنصف ليمونه بعد انتهائك من التنظيف وذلك لازاله الروائح من يديك كالبصل والثوم وغيرها . وللمحافظة علي نظارة ايدك وعلي تعرضها للجفاف او الخشونه من الاستخدام المتواصل .

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *